تعديل

اللعنة الكبرى

"اللعنة الكبرى والفصل السابع.. قرار مجلس الأمن 1907 ضد إريتريا" أحدث إصدارات هيئة الكتاب
منة الله الأبيض
صدر حديثًا، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية بدولة إريتريا، كتاب بعنوان "اللعنة الكبرى والفصل السابع.. قرار مجلس الأمن 1907 ضد إريتريا" للدكتور أحمد حسن دحلى.  
ينقسم الكتاب إلى فصلين، يتحدث الفصل الأول عن حيثيات ومنطوق وإشكاليات القرار رقم 1907 وخلفية القرار وأعضاء مجلس الأمن الخمسة ومواقفهم من القرار والتعقيب عليها. 
ويتضمن القرار رقم 1907، عقوبات ضد إريتريا تتمثل تلك العقوبات المفروضة على إريتريا من قبل مجلس الأمن في حظر شراء الأسلحة، وتجميد أموالها وأصولها المالية ومواردها الاقتصادية، ومنع سفر بعض شخصيات الدولة، وذلك بذريعة إن دولة إريتريا تقدم دعما سياسيا ولوجستيا وماليا للحركات المسلحة الصومالية، ولعدم اعترافها بـ "الحكومة الصومالية الفيدرالية الانتقالية"، ولعدم سحبها لقواتها من منطقة حدودها المشتركة مع جيبوتي ، ولا سيما في رأس دميرا وجزيرة دميرا. 

أما الفصل الثانى الأزمة الصومالية المتعددة الأبعاد والتى لا يمكن باى حال من الأحوال اختزالها فى صراع سلطة بين الحكومة الفيدرالية الانتقالية الصومالية وحركة شباب المجاهدين لابد من متابعة هذه الأحوال ودراستها والبحث فى أسبابها ومما سبق عرضه يتضح أن هناك ثمة تكامل بين السياسة الأثيوبية والأمريكية فيما تخص الأزمة الصومالية الراهنة ومستقبل الصومال أيضا، كما يوجد تعارض بل تناقض مع الموقف الإريتري حيال الصومال راهنا ومستقبلا. الاهرام

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More